Scroll to top

الاستراتيجية والتكتيك والفرق بينهما


mona - January 24, 2019 - 0 comments

كثيراً ما نستخدم التكتيك والاستراتيجية بشكل متبادل عند الحديث عن الحصول على هدف. لكن في حين أن الكلمتين قد تبدو مترادفتان، إلا أنهما يعبران عن معانِ مختلفة، خاصة في مجال التسويق.

تعني الاستراتيجية الاتجاه نحو الهدف. بينما يشير التكتيك إلى الإجراء المتخذ لدعم الاستراتيجية.

ببساطة، تشير الاستراتيجية إلى خطة لتحقيق هدف بينما التكتيك هو كيفية تنفيذ هذه الخطة.

في مجال الأعمال التجارية، التسويق هو الإجراء الذي تقوم به الشركة لخلق الوعي بالعلامة التجارية ووضع المنتج أمام العملاء المحتملين.

عند إنشاء خطة التسويق الخاصة بك، يأتي التسويق الاستراتيجي أولاً لأنه يتعامل مع اتجاه نمو عملك فيما يتعلق بالمنافسين. إنه هدف طويل الأجل واسع. بعد ذلك، يأتي التخطيط التكتيكي الذي يتكون من العملية الفعلية التي ينطوي عليها تحسين وضعك التنافسي.

التسويق الاستراتيجي والتسويق التكتيكي لا يعارضان بعضهما البعض؛ بل يكمل أحدهما الآخر. أساساً، التسويق الاستراتيجي هو مفهوم في حين أن التسويق التكتيكي هو العمل. دعونا نلقي نظرة على ما ينطوي عليه كل نوع منهما.

التسويق الاستراتيجي

للحصول على ميزة تنافسية في التسويق من أجل التصنيع، تحتاج إلى فهم شامل للعوامل الديموغرافية للعميل المستهدف وعادات الشراء. ولتحديد أهداف عملك، يجب أن تكون على اطلاع دائم على اتجاهات الصناعة وموقفك التنافسي. بمجرد صياغة أهدافك، تحتاج إلى تطوير استراتيجية لتحقيق تلك الأهداف.

يتضمن التخطيط الاستراتيجي التعرف على التهديدات والفرص التي تقدمها الصناعة. ما هي نقاط القوة والضعف في التصنيع؟ هل تمتلك شركتك القوة والقدرة المالية للتعامل مع تلك التهديدات والاستيلاء على تلك الفرص؟

يجب ألا تكون استراتيجيتك هي كل الأشياء في وقت واحد. ركز على عنصر يمكنك فيه سد الفجوة وحيث يمكنك الحصول على ميزة تنافسية. “إن تلبية احتياجات هذه المشكلة في المجال يصبح هدفك” – استراتيجيتك.

يدرس التسويق الاستراتيجي الأهداف طويلة الأجل لشركتك مثل توسيع نشاطك التجاري أو استكشاف الخصائص الديمغرافية الجديدة أو إنشاء علامة تجارية جديدة. لذلك، فهي تحتاج إلى رؤية من قسمك المالي الذي يمكنه تحليل ما إذا كان لديك أموال كافية لتحقيق أهدافك.

التسويق التكتيكي

بينما ينظر التسويق الاستراتيجي إلى أهداف الشركة، يركز التسويق التكتيكي على التفاصيل لتحقيق هذا الهدف. مع وجود استراتيجية، يمكن تنفيذ الإجراءات أو التكتيكات اللازمة للوصول إلى هدفك.

يتضمن التسويق التكتيكي إنشاء أساليب لدعم استراتيجيات التسويق الخاصة بك فمن خلال ملفات التعريف المفصلة لعملائك. يمكنك اختيار الوسائط الإعلانية المناسبة وتحديد أي قناة تسويق أكثر فعالية.

غالبًا ما يشتمل التسويق التكتيكي على توليد العملاء المحتملين وبناء مواقع الويب ووضع الإعلانات والمتابعة. ويشمل الإعلان، والترويج للمبيعات، وغيرها من الأنشطة التي تدعم خطتك التسويقية الاستراتيجية بشكل مباشر. ولأن خطة التسويق الاستراتيجية الخاصة بك تتضمن إنشاء ميزانية، يجب أن يأخذ إعداد التخطيط التكتيكي بعين الاعتبار حدوده المالية في تنفيذ هذه الأنشطة.

التسويق الاستراتيجي والتسويق التكتيكي يعتمدان على بعضهما البعض ويعملان معاً. حيث تبدأ خطة التسويق الخاصة بك باستراتيجية تتبعها تكتيكات مفصلة.

Related posts

Post a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *