Scroll to top

مصطلحات مهمة في تهيئة المواقع لمحركات البحث -الجزء الأول


digital marketing card - September 13, 2018 - 0 comments

Black hat backlinks

استراتيجية القبعة السوداء هي مسمى يطلق على جميع الممارسات التلاعبية وغير المشروعة لتهيئة المواقع للظهور على محركات البحث، ويمكنها أن تضر بالموقع الذي يعتمد عليها على المدى البعيد أ, حتى تتسبب في حظره من الظهور على محركات البحث على الإطلاق.

ولا توجد قائمة محددة من هذه الممارسات غير المشروعة، فما هو متاح اليوم قد ينضم إلى القائمة السوداء بعد أيام.

Google Panda

أطلقتها قوقل في فبراير 2011، بشكل أساسي كتغيير في ترتيب خوارزمية نتائج البحث. وكان الغرض الأساسي من هذا التحديث منع المواقع ذات الترتيب المتأخر والجودة القليلة من تقدُم نتائج البحث ومنح المواقع ذات الجودة الحقيقية الفرصة المستحقة.

كنتيجة واضحة، شهدت العديد من المواقع ذات الكم الكبير من الإعلانات، أو المواقع ذات المحتوى منخفض الجودة تراجعًا في ترتيبها بين نتائج محركات البحث.

ومنذ إطلاق Panda طُبّق نحو 22 تحديثا تقريبا.

Google Penguin

تحديث آخر للخوارزميات من قوقل يقدم لخبراء تهيئة المواقع للظهور على محركات البحث أطلق عام 2012.

وتدور فكرة هذا التحديث حول معاقبة وخفض تصنيف المواقع التي تنتهك تعليمات مشرف مواقع قوقل المعدة لمحركات البحث.

ويشمل هذا  خفض تصنيف المواقع التي تتبنى ممارسات القبعة السوداء لتأهيل المواقع للظهور على محركات البحث، مثل تكرار المحتوى وحشو الكلمات المفتاحية وإخفاء الهوية.

Google dance

أي تغيير في صفحة نتائج محركات البحث Search Engine Result Page (SERP) ناتج عن أي تحديث في قاعدة بيانات أو خوارزميات قوقل. وتتسبب هذه الممارسة في إثارة الرعب لدى أصحاب المواقع من تراجع ترتيبها على محركات البحث. كما تحدث هذه التغيرات خلال فترة تحديث فهرس قوقل Google Index وتعدد المدخلات على مراكز بيانات.

Google Webmaster Tools

مجموعة أدوات مجانية مقدمة من قوقل تساعد على إدراك ما يدور داخل موقعك. وبالتالي اتخاذ القرارات المناسبة استنادًا إلى البيانات بدلا من التحرك دون أي توجه.

وبمجرد إنشاء حساب على Google Webmaster Tools وتفعيل موقعك ستظهر لك بيانات الموقع، وتقدم لك لوحة القيادة Dashboard رؤية عامة عن كل شيء يدور داخله،

Canonical Tag

هو وسم لرابط بلغة HTML تتيح للمواقع إبلاغ محركات البحث بتكرار المحتوى صفحاتها، وينتقل الوسم إلى أعلى بنية نص ترميز النص الفائق HTML، ويكتب كالتالي:

<link rel=”canonical” href=”http://www.example.com/” />

ويبلغ الوسم محركات البحث بأن محتوى الصفحة التي تتضمنه مكرر في صفحة يدرج عنوانها في الوسم نفسه.

الفكرة الأساسية من وراء استخدام هذا الوسم هو تحويل الترتيب الذي تحصل عليه الصفحة على محركات البحث إلى الصفحة التي تحتوي على النص الأصلي.

Related posts

Post a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *